بسم الله الرحمن الرحيم
بعد أن واجه أكثر المبتدئين في التطعيس على الرمال الناعمة العديد من المشاكل و تلف في السيارات الجديدة أحببت أن أضع لهم بعض النصائح و اللتي أتمنى من الخبراء زيادتها بما عندهم و لهم جزيل الشكر
طبعاً النصائح لأصاب السيارات الجديدة و التي ينوون المحافظة عليها و تدليلها
أولاً : ابدأ بإختيار الوقت اللذي يكون فيه الجو مناسباً
فكلما كان الجو حاراً قلت قدرة السيارة
على السير فوق الرمال الناعمة .
ثانياً : لكي لا تجهد السيارة قم بخفض الضغط في الاطارات
حتى درجة 15 فبذلك تكون للسيارة قدرة أكبر بكثير
من سابقتها لدرجة أنك قد لا تحتاج لتشغيل الدفع الرباعي
لكن انتبه ( عليك أن لا تسير على الطرق المعبدة بسرعة في
حال خفض الضغط لأن السيارة تكون قابلة للإنزلاق أكثر من
ذي قبل و تحمل الاطارات للسرعة يقل ).
ثالثاً : عندما تريد أت تصعد رصيفاً يحول دونك و دون المكان اللذي
تريد الذهاب اليه عليك أن تصعده ببطء شديد و بتكوين
زاوية 45 مع حافة الرصيف فصعود الاطارات واحد تلو الآخر
يكون أنعم للسيارة .
رابعاً : تجنب في قيادتك على الكثبان الرملية المطبات التي تكون
مرتفعة و قصيرة بحيث يكون طول ارتفاعها أكثر من
طول امتدادها .
خامساً : عندما تريد صعود مرتفع فلابد أن تكون سرعتك متناسبة
مع مدى ارتفاع هذا المرتفع و مدى الزلوية التي يكوتها مع
مستوى الطريق .
سادساً : احرص على أن يكون سيرك بوضع مائل بعض الشيء عند
صعود الطعس حتى تتجنب احتكاك مقدمة السيارة بالأرضية
و كذلك عند نزولك منه .
سابعاً : اذا اردت عكس اتجاه السيارة ( يو تيرن U ) فلا تقم بأخذه في
مساحة ضيقة بل خذه في مساحة أكبر حتى لا تندفت
الاطارات الأمامية فتبطئ السيارة و كذلك المنعطفات
فلا تنعطف بمقدار زاوية 90 بل اترح للسيارة مسافة كافية .
ثامناً : لا تغامر بالذهاب بسيارة ذات دفع خلفي أو أمامي عندما ترى
مثلها هناك فهذه السيارات لا يذهب بها الا المحترفون
و اذا غرزت في مكان ما تطلع الا بخروج الروح .
تاسعاً : عند ارتفاع درجة حرارة المحرك قم بإيقاف السيارة حالاً
و لكن لا توقف المحرك عن العمل الا اذا استمرت درجة الحرارة
في الارتفاع او بقيت مرتفعة لوقت طويل و قم بفحص مستوى
الماء في جهاز التبريد مع الانتباه لعدم فتحه في حال بقاء درجة
الحرارة مرتفعتاً و صب الماء اذا نقص في القربة البلاستيكية .
عاشراً : اذا ارتفعت درجت حرارة ناقل الحركة فعليك بإيقاف السيارة
و ايقاف المحرك حتى يبرد ناقل الحركة بحيث انك لو استمريت
في السير و ناقل الحركة مرتفع درجة الحرارة فتوقع في
أي لحظة أن يفقد هذا الناقل مهمته ( يفنقش ) .
اذا صادفتك أي مشكلة و لم تستطع الخروج منها فلا تتردد في طلب المساعدة فالكل في ذلك المكان غابلاً ما يتحلوا بالاخلاق العالية و الكرم و المساعدة
بعد ان تنهي رحلتك قم بإعادة الضغط في الاطارات على ما كان عليه و استخدم مسدس الهواء في تنظيف الرمل العالق تحت الصدام الأمامي و الخلفي و في ازالة الرمل العالق في الاطارات و الاطار الاحتياطي و الكشف عن مستوى الزيوت ( القير / الباور / الماكينة ) و مستوى الماء.
المصدر: الخليج للسيارات,
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق